جمهوريّة النّيجر

وزارة التعليم العالي 

والبحث والإبداع

جامعة الوفاق الدّوليّة

اتفاقيّة التّعاون بينَ

 جامعة الوفاق الدّوليّة

والعلم والعرفان 

ـ مركز العلوم الإسلامية ـ  :


في شهرِ تشرين الثّاني من عام 2019 الموافقِ للعامِ الهجري 1441, لبَّى وفدٌ رئاسيٌّ من جامعة الوفاق الدّولية دعوةَ إدارة العلم والعِرفان ـ مركز العلوم الإسلامية ـ لزيارتها في تركيّا ممثلينَ برئيسِ الجامعة البروفيسور محمد بن طاهر رئيس الجامعة, والدكتور محمّد الخير جيرو نائب رئيس الجامعة ورئيسُ فرعها في غانا.


وقَّعَ الطّرفان وثيقةَ تعاونٍ بتاريخ 01/12/2019 م  تضمنتْ اعتمادَ مراكز ومعاهدِ العلم والعرفان ـ مركز العلوم الإسلامية ـ مكتبًا تمثيليًا مفوَّضًا في تركيّا وبلاد الشام بتسجيل الطّلاب وتكوينِ امتحاناتهم واعتمادها من الجامعة في مراحل الليسانس والماجستير والدكتوراه مع إصدارِ الترقياتِ العلميّة للأساتذةِ المحاضرين بالتعاونِ والتنسيق مع الجامعة ورئيسها.



ترجمة اتّفاقية التّعاون إلى اللّغة التّركيّة وتصديقها من السّفارة التّركيّة في جمهوريّة النّيجر



الشّهادات

تستخرج الشهادة مع كشفِ درجاتها معتمدةً ومختومةً من وزارة التّعليم العالي بالنّيجر وموثّقة من الخارجيّة النّيجرية وسفارة الدّارس، ممّا يمكنهُ من تصديقها من خارجيّةِ بلادهِ بيُسرٍ وسهولة.

تستخرجُ الشهادات باللّغة الفرنسيّة اللغة الرسمية لدولة النيجر .

ويحصلُ الطّالبُ المتخرّجُ عبرَ التّسجيلِ في  العلم والعِرفان ـ مركز العلوم الإسلامية ـ على إفادةٍ إضافيّةٍ من المعهد تفيد بدراستهِ وإنهائهِ للمرحلة الدّراسيةِ الّتي درسها.


معادلة الشّهادة في بلدِ الطّالب:

هناك ثلاثة مصطلحات يجدُر التّمييزُ بينها هي:

     ( الاعتراف ) و ( الاعتماد ) و ( المعادلة )


الاعتراف: يُعترفُ أصولًا بكلِّ شهادةٍ جامعيةٍ معتمدةٍ في بلدها من الوزارة المختصّة, وهيَ وزارة التّعليمِ العالي في بلدِ الدّراسة, وبذلكَ تعتبرُ جامعة الوفاقِ الدّولية وشهادتها معترفًا بشهادتها في دولِ العالمِ كافّة.

      على الطّالب أن يعلم بأنَّ حصولهُ على شهادتِهِ المصدّقة من الجامعة ووزارة التّعليم والخارجية النّيجرية وسفارة بلاده, لا يعني حصولهُ على المعادلة التي تعتبرُ شرطًا في العملِ لدى المؤسساتِ التّعليمية الحكوميّة, حيثُ تطلبُ كثيرٌ من الدّول "ومنها سوريّة" إقامة الطّالب في بلدِ الدّراسة لمدّةٍ طويلةٍ خلالَ فترةِ الدّراسة, زائدَ اعتمادِ اسم الجامعة في قوائمِ الجامعات ليُصارَ بعدها إلى معادلةِ الشّهادة, أمّا في ظلِّ صعوبةِ الإقامة لأكثرِ طّلابنا المسجّلين في تركيّا وسوريّة وغيرهما، يصبحُ تنفيذ شرط الإقامةِ صعبًا.

     كما تسعى حاليًا الجامعة لضمّ اسم الجامعة في قائمة "الجامعات المعادلة للجامعات السورية" في موقعها الرّسمي عبر الانترنت, ويتمُّ التّنسيق في الأمرِ مع وزارتي التّعليم في كلٍ من تركيّا وسوريّة, بعدَ أن تمَّ إنجازها فعليًا في العديدِ من الدّول. 

     فيما تعترفُ كثيرٌ من الدّول وخاصةً الخليجيّة "  كالإمارات " بأي جامعة معترفٍ بها في بلدها دونَ أي حاجةٍ لاعتمادٍ أو مراسلةٍ أو قيامِ المعنيّين بتقديمِ ملفّها وترخيصها للوزارة.


ماذا أستفيدُ من شهادتي إذا لم تُعادل؟

يقتصرُ غالبًا طلبُ ورقةِ المعادلةِ بعدَ الحصولِ على الشّهادة داخلَ الدّولِ على الجهاتِ التعليميّةِ, أو المستشفياتِ الطّبية أو ما شابه، فيما يستطيعُ الطّالبُ الحاصلُ على شهادةٍ معترفٍ بها العملَ بشهادتهِ في المؤسّساتِ الخاصّة بكافّةِ أنواعها, ويشملُ ذلك جميعَ الجهات التي لا تضعُ ورقة المعادلةِ شرطًا للعمل بها وتكتفي بأن يمتلك المتقدّمُ لأيِّ وظيفةٍ حاصلًا على شهادةٍ مصدّقةٍ من وزارة التّعليم في بلد الدّراسة بالإضافة لتصديقِ وزارتي الخارجيّة في كلٍّ من بلدَي الدّراسة والطّالب, وهذا حاصلٌ فعلًا في حالةِ جامعةِ الوفاقِ الدّوليّة.

استئناسًا : يُفيدُ الكثيرُ من المقيمينَ في الخارج بأنهم قدَّموا شهاداتهم للإقامةِ في الدّولِ دونَ أن يُطلبَ منهم أحدٌ ورقةَ معادلةٍ مضافةٍ للشّهادة, وكذلكَ أفادَ أساتذةُ مدارسَ خاصة في الخليج وأوروبّة بأنّهم أمضوا العشراتِ من السّنوات يعملونَ في مدارسهم أو مؤسّساتهم دونَ أن تُطلبَ منهم ورقةُ المعادلة.

فيما طُلبت من الذين تقدموا للعملِ في المؤسّسات التعليميّةِ الحكوميّة.

لذلك: تعتبرُ الدراسةُ في جامعةِ الوفاق الدّوليّة حلًا ممتازًا للطّلابِ غير القادرينَ على الدّراسةِ في جامعةٍ ضمن بلدِ إقامتهم, حيثُ تمكّنهم من الحصولِ على شهادةٍ رسميّةٍ وغيرَ معادلة، تتيح مزاولة عملهم في المؤسّسات الخاصّة الّتي لا تطلبُ ورقةَ المعادلة كشرطٍ للعمل وتكتفي بالتّصديقاتِ الوزاريّة الموجودةِ على الشّهادة.


أصولًا:

تعدُّ قضيّةُ الاعتمادِ والمعادلة من مسؤوليّةِ الطّالب بحسبِ قدرتهِ على تلبيةِ شروطِ وزارةِ التّعليمِ في بلده، وأبرزها الإقامة،  ولكنّنا من بابِ الأمانةِ وحبِّ الخيرِ للجميع نوضحُ كلَّ ما سبق للطّالب.

وبذلكَ لا تتحملُ جامعة الوفاق أو مكتبها التمثيلي أيَّة مسؤوليةٍ تجاه معادلةِ شهادةِ الطالبِ المتقدم، ويُوقِّعُ الطالبُ على استمارةِ التسجيل وتعدُّ معلومات هذا المستند وما وردَ فيه جزءًا من الاستمارةِ نفسها, وذلكَ يعدّ شرطًا من شروطِ التسجيل.

ملاحظة: يكون تقديم الامتحان إمّا  أون لاين أو مباشر .




التّعريف بالجامعة:

هي جامعة خاصّة تقع في العاصمة النّيجريّة نيامي تمَّ تأسيسها بتاريخ 28 / 08 /2017م في القرار الصّادر من (وزارة التّعليم العالي والبحث العلمي والإبداع)  في جمهوريّة النّيجر الإسلاميّة حاملًا الرقم ( 962 ) من العامِ المذكور، وتتضمنُ الدّراسةُ فيها مراحلَ اللّيسانس والدّراساتِ العليا.




المقرّ:  

تتّخذ الجامعة من العاصمةِ نيامي مقرًا رسميًّا لها، بالإضافة إلى مكاتب وفروع ووكالاتٍ فرعيّةٍ داخل جمهوريّة النّيجر وخارجها.

في كلٍّ من الدّولِ التّالية:
رسالتها: نشر العلم والمعرفة، وتنمية روح الإبداع والبحث العلمي، والمثابرة من أجلِ مواكبةِ التطوُّرِ التكنولوجي.
رؤيتها: تكوين كوادرَ رائدة وواعية.


وثيقة انضمام جامعة الوفاق الدّوليّة إلى عضوية اتّحاد الجامعات الدّوليّ



نظام الدّراسة:


مواكِبةٌ للعصرِ ومسايرةٌ للنّظم التعليميّة الحديثة، حيثُ تعتمدُ الجامعة على النّظامِ
ليسانس – ماجستير – دكتوراه وذلكَ وفقًا لعدةِ تخصّصاتٍ أكاديميّةٍ متوفّرةٍ في الجامعة  (LMD) الموحد

لغةُ الدّراسة:
اللّغات المعتمدة للدّراسة هيَ العربيّةُ والفرنسيّةُ والإنجليزيّة، بحسبِ رغبةِ وقدرةِ الطّالبِ.

مدة الدّراسة:
الليسانس ثلاثُ سنوات (مؤلفة من 6 - 8 فصولٍ دراسية)
الماجستير سنتان (مؤلفٌ من أربعةِ فصولٍ دراسية)
الدّكتوراه ثلاثُ سنوات (مؤلّفةٌ من ستّةِ فصولٍ دراسيّة)

القبول والتّسجيل في مرحلة اللّيسانس:
يتمّ قبول الطّلاب بعد استيفاءِ شروط القبول واجتياز امتحانه الّذي تعدهُ الكليّات والمعاهد، وذلك وفقَ الاجراءات التّالية:
 غانا ومدغشقر ومالي والولايات المتّحدة الأمريكيّة وماليزيا، ومؤخرًا في تركيّا عبرَ بروتوكول التّعاون بينَ الجامعة ومعاهد ومراكز العلمِ والعرفان الخزنويّ لتعليمِ القرآن الكريمِ وعلومه.

  1. صورة مصدّقة لآخر شهادةٍ حصل عليها الطّالب مع كشفِ درجاتها.
  2. صورة مصدّقة للشهادة الثانويّة.
  3. صورة مصدّقة لشهادة الميلاد (إخراج قيد أو صورة هَوية مع جواز السّفر).
  4. أربع صور شخصيّة.
  5. تعبئة الاستمارة الخاصّة بالتسجيل.

ملاحظة : يتمّ إحضار الشّهادات الأصليّة لمقارنتها وإثبات صحّتها قبلَ القبولِ النّهائي.
القبول في الدّراسات العليا:


درجة الماجستير:

يقبل لدرجة الماجستير الشّخص الحاصل على إجازةٍ جامعيّة من جامعةٍ معترفٍ بها .

لا تقلّ المدّة المطلوبة للحصول على درجة الماجستير عن عامٍ، ولا تزيد عن عامين، إلّا بموافقة المجلس العلميّ بناءً على توصيةٍ من مجلس الكليّة ولوائح وزارة التّعليم العالي، كما لا يجوز إطلاقًا أن تزيد فترة دراسة الماجستير عن ثلاثِ سنوات.


درجة الدكتوراه:

أن يكون المتقدّمُ حاصلًا على درجة الماجستير من جامعةٍ مُعترفٍ بها من وزارة التّعليم في بلدها.

أن لا تقلّ مدّة الإعداد للدّكتوراه عن ثلاثِ سنوات, ولا تزيد عن خمسِ سنوات إلّا بموافقة المجلس العلميّ بناءً على توصية من مجلس الكليّة مبنية على تقرير من المشرفِ على الأطروحة التي أعدَّها الطّالب خلالَ فترةِ الدّراسة.

اتفاقيّة التّعاون بينَ جامعة الوفاق الدّوليّة و العلم والعرفان ـ مركز العلوم الإسلامية ـ :

 

نماذج عن شهادة الليسانس والشهادات العليا




للتسجيل بجامعة الوفاق الدولية

 اضغط هنا